أيمن غالب عبد الوهاب محــــــمد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فن البحث على الإنترنت ...!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن غالب
Admin
avatar

عدد الرسائل : 159
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 25/05/2007

مُساهمةموضوع: فن البحث على الإنترنت ...!!!!!   الأربعاء يونيو 27, 2007 11:01 am

فن البحث على الإنترنت

--------------------------------------------------------------------------------

تعتبر عمليات البحث وإنتاج الأبحاث ثاني اكبر نشاط على الانترنت بعد البريد الالكتروني ولكن تقول دراسات عديدة ان معظم محركات البحث لا تصل إلا إلى نسبة ضئيلة من محتوى الانترنت الهائل او ما يطلق عليه أعماق الانترنت السحيقة .
ويقال إن حوالي 8000 تيرابايت من المعلومات تختفي فى أعماق الانترنت بينما لا يصل للسطح سوى 20 تيرا بايت ( كل تيرا بايت يساوى مليون مليون بايت (1099511627776 ) ) . وتشكل قواعد البيانات الخاصة بمواضيع معينة حوالى نصف مواقع أعماق الانترنت هذه . ولذلك فالمشكلة الحالية هى ان المعلومات التى لا تعثر عليها هى بمثابة المعلومات غير الموجودة ولا احد يحتمل تلك الخسارة فى الاقتصاد الحالي الذي سمي باقتصاد المعلومات .


مهارات البحث على الانترنت

لا يكتسب محتوى الانترنت أهمية كبرى إلا إذا لبى متطلبات اكبر عدد ممكن من مستخدمي الانترنت .فالمستخدم العربي مثلا سيقول إن الانترنت لاتقدم الكثير إذا لم يجد ضالته بذاتها فيها .فإذا وجد ما يريد فسيقيم الانترنت بدرجة أعلى ، لذلك فان قيمة الانترنت تنبع من تفعيل البحث فيها وتحسين نتائج البحث .

كابوس البحث !

تتطلب عملية البحث فى اى مكتبة دليلا او أسلوبا محددا للبحث ، فمثلا عند البحث فى مؤسسة او دائرة حكومية للوصول لمعلومة محددة موجودة بصورة أكيدة كالبحث عن إبرة فى كومة قش


البحث باللغة العربية

اعتدنا ان نتمكن من البحث بمحرك التافيستا بعبارات استفسار عربية لكنه تراجع فى تقبله للعربية بعد توفر محرك بحث عربي اسمه " البحار "
http://www.albahhar.com/


محرك بحث عربي هو :
http://www.awse.com/
ويعتمد أسلوبا جديدا وتقنيات حديثة لم تستخدم من قبل ، اذ يقوم موظفو الموقع بتصنيف المواقع العربية وضمها لقواعد البيانات للموقع ليتم الاستفادة منها .
كذلك محرك البحث http://www.multi****.com/ ويمتاز هذا المحرك بسرعة البحث اذ يقوم فورا بعرض نتائج محركات البحث وبصورة غير مسبوقة من السرعة . ويعتمد محرك البحث على مجموعة من محركات البحث هي AltaVista , Voila , Excite , Lycos , MSN Ahha , Yahoo , HotBot , Entireweb , وهو يدعم العربية بصورة ضعيفة .
محرك البحث http://www.google.com/ وهو محرك بحث قوي ويدعم العربية بشكل جيد يمتاز بسرعة البحث

هناك ايضا محرك البحث
http://www.2trom.com/
وهو يدعم البحث بكلمات عربية
ايضا محرك البحث لكسى بوت بالموقع التالى:
http://www.lexibot.com/index.asp
ويمتاز برنامج محرك البحث هذا بمرونة فى العمل ، فيمكنك تقليص واجهة البرنامج ليعمل فى الخلفية ويمكن للموقع ان يرسل نتائج البحث لبريدك الالكترونى . وكل ما يلزم لذلك هو ادخال بيانات شخصية قليلة وعنوان بريدك الالكترونى للاشتراك مجانا بهذه الخدمة .
ومن محركات البحث المهمة ايضا موقع ادوبى الذى يتيح البحث عن وثائق ادوبى اكروبات
http://searchpdf.adobe.com/
( ويمكنك كتابة هذه الوثائق ببرنامج مجانى اذا اردت وتجده على موقع
http://freebyte.com/office/#suites


وهذه بعض الأساليب للبحث عن البرامج:

على المستخدم ان يدرك ان عليه فى معظم الأحوال ان يبحث عن الكلمات الرئيسية فى معظم الأحوال البحث عن كلمة أو كلمتين في موضوع معين . ونذكر بطريقة البحث بالمنطق الجبري Boolean باستخدام عبارات تحديد لنتائج البحث. فإذا أردنا لنتائج البحث عن شخصية لتكن مثلا مانديلا أن تتضمن موضوعا أضافيا مثل الصين سنعتمد عبارة AND China Mandela لنحصل على كل ما يرتبط بموضوع مانديلا والصين وإذا أردنا استثناء الصين من بحثنا سنعتمد العبارة Mandela NOT China ويلاحظ الحرف الكبير لعبارات الجبر NOT OR AND الخ .. بالطبع لا تعمل هذه الطريقة في اللغة العربية .

طريقتان للبحث عن البرامج :

الأولى : تتمثل فى إمكانية استخدام علامة (+) قبل الكلمة مباشرة للتأكيد على وجوب وجود الكلمة داخل الصفحة التى يتم البحث بها .
مثال : motorella+driver للبحث عن دريفر لكارت الموتوريلا .
كذلك علامة (_) للتأكيد على عدم وجود الكلمة داخل الصفحات التى يتم البحث فيها .
الثانية : علامة (*) تجعل عبارة البحث أكثر تعقيدا وشمولية فى نفس الوقت ، وتستخدم فى العثور على الكلمات التى تتشابه فى التركيب الحرفي مثل كلمة color وكلمة co lour فى هذه الحالة يمكن كتابة عبارة البحث على الشكل التالي "col*r" وهذا يعنى ان أداة البحث سوف تبحث
فى جميع الكلمات التي تبدأ بالحروف col وتنتهي بالحرف r ، ولذا ستجد انك تحصل أيضا على الكلمات colander , columnar وغيرها من الكلمات المتشابهة .

أحب ان اضيف موقع يحتوى على اكثر من مليون صفحة عربية تابع لدولة الامارات العربية اسمه الوراق http://www.alwaraq.com/
وهو منبثق من موقع الاماراتى " البحار al bahhar " السابق الذكر وهو يبحث فى امهات الكتب العربية بلاضافة للامور الدينية الاسلامية ..
ايضا موقع المحدث
http://www.muhaddith.org/a_index.html
وهو موقع مجانى ويذكر انه لتصحيح وتوثيق حديث كان الامر يستغرق اكثر من 1/2 ساعة اما بواسطة البحث فى هذا البرنامج
المجانى اصبح لا يستغرق دقائق معدودة .


طرق البحث عن البرامج التعليمية :

هل تريد موقع لاهم البرامج المجانية الكاملة على الانترنت ، ويشمل مجالات عديدة من تحرير النصوص والصور وحتى قواعد البيانات والتصميم الهندسى CAD

http://www.freebyte.com/

http://wwwtinyapps.org/

وهذه المواقع تقدم برامج مجانية لجميع التصنيفات ، وتجد فيها برنامج كاد وبرامج تصميم فيزيائى وحرارى واخرى ...

اليك موقع عربى للتعليم من خلال الانترنت ( كورسات.نت )
http://www.corsat.net/
كل ماعليك فعله بعد التسجيل طبعا ، هو اختيار الموضوع الذى ترغب فى متابعة كل جديد عنه . ويقوم المشرفين على الموقع بعد ذلك ، بتلخيص كل ما يتم نشره عن هذا الموضوع من خلال الانترنت والكتب والمطبوعات ، ويرسلونه الى البريد الالكترونى بصفة منتظمة .
كما يمكن للمستخدم زيارة هذه المواقع وتصفحها بنفسه من خلال موقع ... كورسات .نت
وهذا الموقع مفيد جدا للطلاب والباحثين ، حيث يوفر عليهم عناء البحث على شبكة الانترنت الكبيرة والوقت ايضا .


موقع يستخدم طريقة مبتكرة فى البحث وتتولى شركة كورية تقديم هذه التقنية أذ يتم جلب نتائج البحث ضمن الصفحة مع صورة مصغرة لتلك المواقع تتيح لك بتمرير الماوس
فوقها لتكبيرها
الموقع :
http://x2search.com/
البحث عن البرامج :
من خلال المثال الذى سوف اسوقه أثناء الشرح سوف نبحث عن برنامج للاستخدام المشترك وليكن Shareware عبر شبكة انترنت يسمى Major Submit وهو برنامج يستخدم لتسجيل موقع صفحتك على الويب .

أداة البحث AltaVista
يمكن الوصول الى محرك البحث هذا من خلال الموقع
http://www.altavista.com/
وتعتبر هذه الأداة من الأدوات الحديثة التى تم أعدادها وتصميمها بشكل خاص لتوضيح سرعة وامكانات أجهزة ألفا Alpha .وقاعدة البيانات الخاصة بهذه الأداة تشتمل على نتائج البحث من خلال أكثر من 60 مليون صفحة رئيسية فى داخل أكثر من 4065000 جهاز خادم بلاضافة إلى 8 مليون مقالة مستمدة من أكثر من 14000مجموعة أخبار newsgroup ويعد هذا المحتوى كما هائلا جدا من المعلومات مما يوضح بشكل مباشر مدى الحاجة الى استخدام أدوات البحث للعثور على ما تحتاج اليه من معلومات .
ولكي تبحث عن معلومة ما باستخدام اداة البحث AltaVista عليك اتباع الخطوات آلاتية :-
1- عليك تحديد الموضوع الذى ترغب فى العثور عليه ، وينبغى تحرى الدقة قدر المستطاع أثناء كتابة اسم الموضوع او بعض مواصفاته الأخرى حيث سيؤدى ذلك الى توفر الكثير جدا من الوقت المستهلك فى البحث عن الموضوع .

2- كتابة كلمات تعبر عن اسم الملف او الموضوع الذى تبحث عنه داخل صندوق البحث ، ثم اضغط enter للبدء فى عملية البحث .
3- ولنبدأ ألان فى تجربة عملية البحث عن برنامج Major Submit المشار اليه سابقا .وعلى هذا قم بكتابة عبارة major submit فى صندوق البحث ثم اضغط enter
4- فى هذه الحالة سوف تحصل على أكثر من مليون موقع كلها تضم موضوعات متوافقة مع الموضوع الجاري البحث عنه .
5- سنقوم الان بكتابة عبارة البحث مع اخذ حالة الأحرف فى الاعتبار حيث ان اسم البرنامج يكتب Major Submit وليس major submit فى هذه الحالة سوف يقل عدد الموضوعات
التى تتوافق مع موضوع البحث الى النصف مثلا .
6- سنقوم بوضع عبارة البحث بين علامتين " " ، وفى هذه الحالة سيقل عدد المواقع ليصل الى 1200 موقع مثلا . وهذا التقريب الكبير اعتمد بشكل اساسى على ان اى كلمات تتواجد بين العلامات " " ينبغي العثور عليها تماما . اما بدون هذه العلامات فسوف يتم البحث فى اى اتجاه عن
جميع المواقع التى تشتمل اما على كلمة major
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://karrarir.topgoo.net
 
فن البحث على الإنترنت ...!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحـــــــباً بيـــــكم وحبــــــــابـــــكم عشـــــــــرة :: قسم الكمبيوتر والانترنت :: منتدى الكمبيوتر والإنترنت-
انتقل الى: