أيمن غالب عبد الوهاب محــــــمد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن غالب
Admin
avatar

عدد الرسائل : 159
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 25/05/2007

مُساهمةموضوع: العراق   الخميس مايو 31, 2007 10:49 am

بدأت القوات الامريكية بناء سور حول حي الأعظيمة السني في بغداد ضمن استراتيجية تهدف إلى كسر ما تسميه حلقة العنف الطائفي، فيما اتهم جنرال أمريكي قوات المخابرات الايرانية بتقديم الدعم للمسلحين السنة بالاضافة الى الشيعة لزعزعة استقرار البلاد وشغل القوات الامريكية، بينما قال مسؤولون عراقيون الجمعة 20-4-2007 إن موكب عمار الحكيم نجل رئيس قائمة الائتلاف الموحد عبد العزيز الحكيم تعرض لاطلاق نار لدى مروره في اللطيفية, جنوب بغداد, ما ادى الى جرح ستة من حراسه.

في حين، جاء في بيان نشر على الانترنت أن جماعة دولة العراق الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة شكلت مجلس وزراء وسمت زعيم القاعدة المحلي أبو حمزة المهاجر وزيرا للحرب، وتزامن ذلك مع دعوة وزيرالدفاع الأمريكي روبروت غيتس على تسريع وتيرة المصالحة.

وفي التفاصيل، بدأ العمل في العاشر من ابريل/ نيسان في السور الاسمنتي بطول خمسة كيلومترات في حي الاعظمية ذي الأغلبية السنية ويحيط به مناطق شيعية من ثلاثة جوانب، وقال ضابط العلاقات العامة السارجنت مايك بريور في مقال نشره الجيش
الامريكي أن هذا السور هو أحد الاجزاء المركزية في استراتيجية جديدة لقوات التحالف والقوات العراقية لكسر حلقة العنف الطائفي

وقال مقال بريور ان الاعظمية اصبحت محاصرة وسط"تصاعد العنف الطائفي والاعمال الانتقامية"، وان العمل سيتواصل في السور الذي يصل رتفاع جدرانه الى ثلاثة امتار ونصف المتر، وقال بريوران السور سيحمي العرب السنة الذين يعيشون في الاعظمية من هجمات المسلحين الشيعة وسيمنع المسلحين السنة أيضا من شن هجمات في مناطق شيعية ثم العودة الى الاعظمية.

من جهة أخرى قال مسؤولون بارزون بالجيش الامريكي في بغداد ان الجدار لا يهدف الى تقسيم العاصمة الى مناطق منفصلة ضمن حملة أمنية مستمرة منذ شهرين، في حين ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في وقت سابق من هذا الشهر أن مشروعا مماثلا بدأ حول حي الدورة وهو منطقة سنية أخرى في جنوب بغداد.




اتهامات لإيران بدعم مقاتلين سنة

على صعيد آخر، اتهم الميجر جنرال مايكل باربيرو نائب مدير العمليات الاقليمية في هيئة الاركان الامريكية المشتركة ايران بتقديمها دعم لمسلحين سنة بالإضافة إلى مقاتلين شيعة بغية زعزعة الاستقرار والأمن في العراق على حد تعيبره، وتمثل تصريحات باربيرو أحدث تصعيد في الاتهامات الامريكية الموجهة لحكومة ايران الشيعية.

وقال باربيرو أمس الخميس "اوضح محتجزون لدى أمريكا أن عملاء مخابرات ايرانيين قدموا دعما لمسلحين سنة ثم عثرنا على بعض الذخيرة المصنوعة في ايران في احياء بغداد التي تسكنها اغلبية سنية".

من جانبه، حث وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس الزعماء السياسيين العراقيين على تكثيف جهود المصالحة قائلا إن عليهم القبول بأن واشنطن لا تستطيع الوفاء بالتزام لا نهاية له فيما يتعلق بالقوات ومستوى الدعم.

وتعتبر زيارة غيتس الى بغداد الأولى له منذ بدء تطبيق خطة أمنية بالعاصمة في فبراير/شباط الماضي بدعم من الولايات المتحدة لمنع انزلاق العراق الى حرب أهلية وايضا بعد يوم من وقوع تفجيرات بالمدينة أودت بحياة ما يقرب من 200 شخص.

وأشار غيتس إلى ضغوط تمارس على الزعماء العراقيين للانتهاء من قانون اقتسام عائدات النفط والاتفاق على خطة للسماح لآلاف الأعضاء السابقين بحزب البعث الذي كان يتزعمه صدام بالعودة الى الحياة العامة.




إطلاق نار على موكب الحكيم

وحول اطلاق النار على موكب نجل الحكيم، قال مدير إعلام محافظة النجف احمد دعيبل إن "عمار الحكيم كان في طريقه من النجف إلى بغداد في وقت متأخر الخميس عندما اطلق مسلحون النار على موكبه في اللطيفية (40 كم جنوب بغداد)".

واستبعد ان يكون الحادث محاولة اغتيال بل مجرد اطلاق نار على موكب تحت الحراسة. وأكد مصدر من مكتب الحكيم طالبا عدم ذكر اسمه أن أربعة من مغاوير الداخلية كانوا يرافقون عمار الحكيم واثنين من حراسه الشخصيين اصيبوا بجروح في الهجوم.

ويترأس عمار الحكيم "شهيد المحراب للتبليغ" وهي مؤسسة ثقافية أسسها عمه محمد باقر الحكيم الذي اغتيل في تفجير في النجف في أغسطس/آب 2003.

وكانت سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت حاجزا للتفتيش عند المدخل المؤدي الى مكان سكن زعيم الائتلاف في حي الجادرية في بغداد أواخر فبراير/شباط الماضي ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص.




"مجلس وزراء للقاعدة"

في غضون ذلك، جاء في بيان نشر على الانترنت أن جماعة دولة العراق الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة شكلت أمس الخميس مجلس وزراء .

وقال متحدث باسم الجماعة في شريط فيديو جرى عرضه على الانترنت ان مجلس شورى الجماعة شكل حكومة من 10 أعضاء ورئيس للوزراء وان الحقائب تشمل وزارات للحرب والنفط والشؤون الإسلامية والإعلام والصحة.

وأضاف المتحدث الذي كان يرتدي الزي العربي التقليدي وجرى التشويش الكترونيا على وجهه "اليوم وبعد ان قهر الله الصليبيين.. اصبح من واجبات المرحلة ان يعلن اخوانكم في مجلس شورى دولة العراق الاسلامية" تشكيل وزارة.

وسمت الجماعة أبو حمزة المهاجر زعيم جناح القاعدة في العراق وزيرا للحرب وابو عبد الرحمن الفلاحي رئيسا للوزراء. ولأسباب امنية فإن الاسماء التي يستخدمها المسلحون في العراق هي عادة اسماء مستعارة.

وقال المتحدث ان ابو عمار البغدادي ظل زعيما لدولة العراق الاسلامية التي أسسها في اكتوبر/تشرين الاول الماضي تنظيم القاعدة في العراق وعدة جماعات مسلحة سنية اخرى.

ولم يتسن التحقق من صحة تسجيل الفيديو لكنه نشر على مواقع تستخدمها في معظم الاحيان القاعدة وجماعات اخرى للمسلحين في العراق.

وفي وقت سابق، قالت الجماعة في بيان نشر على الانترنت ايضا انها قتلت 20 جنديا وشرطيا عراقيا قالت إنها خطفتهم وذلك بعدما لم تلتزم الحكومة بمهلة للافراج عن نساء معتقلات. ونشرت على الانترنت تسجيل فيديو لعملية القتل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://karrarir.topgoo.net
 
العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحـــــــباً بيـــــكم وحبــــــــابـــــكم عشـــــــــرة :: القسم العام :: المنتدى السياسى-
انتقل الى: